موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » محرمات الإحرام في الحج

١ السؤال: هل تجب الكفارة بقتل او وطىء الجراد اضطراراً وما هي كفارته؟
الجواب: كفارة قتل الجرادة ولو اضطراراً تمرة او كف من الطعام ومع التعدد تتعدد الكفارة الا اذا كان كثيراً عرفاً فان فيه شاة، نعم اذا وطئ المحرم الجراد في الطريق فلا كفارة عليه اذا لم يكن يتيسر له اجتنابه وان كان الاحوط له ان يكفّر.
sistani.org/5341
٢ السؤال: هل ان التوابل التي توضع في الطبخ لتحسين نكهته كالفلفل والكمون والزنجبيل والكركم والكزبرة تعد من الطيب بحيث لا تجوز للمحرم استخدامها ام لا؟
الجواب: كل ما يطيب به الطعام مما يجعله ذا رائحة طيبة ممنوع على المحرم، و اما ما يطيب طعمه فقط فلا باس به.
sistani.org/5342
٣ السؤال: المحرم بالحج او العمرة المفردة او عمرة التمتع، هل يجوز ان يضع كمامة على انفه وفمه وذلك لغرض الوقاية من التلوث الذي قلما ينجو منه احد لان الجوّ غالباً ما يكون مملوء بانواع الاوبئة مثل الزكام والرشح والسعال وغيرها من الامراض المزعجة التي تكون شديدة ولا تشفي الا بعد عدة اشهر، وهذا الكمامات تغطي نصف الانف تقريباً والفم وبعض الذقن، فهل يجوز استعمالها للرجل المحرم او المراة المحرمة؟
علماً ان هذه الكمامات تشدّ الى الجهة الخلفية من الراس بخيط او ما شابه ذلك؟
الجواب: اما المحرم فيجوز له استخدام الكمامة المذكورة إذا لم تمنعه من استشمام الروائح الكريهة أو كان ينزعها عند مصادفته لها أو يتخلص منها بكتم نفسه،
وأما المحرمة فلا تستخدمها على الاحوط لانه لا يجوز لها على الاحوط ستر بعض وجهها، نعم لا بأس بها في حال الضرورة.
sistani.org/5345
٤ السؤال: هنا (كفوف) مصنوعة من البلاستيك تلبس باليد أثناء تجهيز الطعام او العلاج من قبل الاطباء ذلك للوقاية من الامراض ؟ هل يجوز لبس هذه الكفوف حال الاحرام؟
الجواب: يجوز لبسها وسائر انواع الكفوف للرجل المحرم، واما المراة المحرمة فتتجنبها الا في حال الضرورة وما ذكر ليس منها الا في بعض الاحوال.
sistani.org/5346
٥ السؤال: عصير الفواكه الطبيعية كعصير البرتقال وعصير التفاح وعصير الموز وغيرها من امثالها، هل يجوز شربه من قبل المحرم، مع الامساك عن شمها أثناء شربها؟
الجواب: يجوز شربها ولزوم الامساك عن شمها مبني على الاحتياط.
sistani.org/5347
٦ السؤال: ظفر المحرم اذا انقلع بعضه بسبب فتح قنينة او غيرذلك، وبقي متصلاً بالاصل، فهل يجوز له قصّه اذا كان يسبب له بعض المضايقة او الازعاج او الالم؟
الجواب: يجوز له قصّه اذا كان يتأذي ببقائه وليتصدق مكانه بقبضة من الطعام.
sistani.org/5348
٧ السؤال: هل يجوز استعمال المشط لتمشيط شعر الراس او اللحية او الشاربين في فترة الاحرام، ام ان ذلك يعد من الزينة التي يجب اجتنابها أثناء الاحرام؟
الجواب: لا يعدّ منها ولكن اذا كان موجباً لسقوط شيء من الشعر فاللازم التجنب عنه لذلك.
sistani.org/5349
٨ السؤال: هل جواز التظليل ليلاً يشمل ما بين الطلوعين؟ وهل حساب نصف الليل في ليالي منى يقسم ما بين الغروب وطلوع الفجر ام طلوع الشمس على اثنين؟
الجواب: المحرّم على المحرم هو التستر من الشمس ويلحق بها المطر على الاحوط فلا مانع من ركوب السيارة المسقفة مثلاً فيما بين الطلوعين اذا لم تكن السماء ممطرة وحساب نصف الليل في ليالي منى وغيرها بمنتصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر.
sistani.org/5351
٩ السؤال: هل يجوز للمحرم استعمال الهاتف الجوال؟
الجواب: يجوز ولكن لا يضع سماعته على اذنه على الأحوط واما جعلها قريباً منه بحيث لا يستر به فلا بأس.
sistani.org/5352
١٠ السؤال: المراة المحرمة هل يجوز لها ان تعقد المطاط (اللاستيك) الذي في سراويلها الداخلية (اللباس) او في تنورتها، ام يجب عليها ان تخيط بعضه ببعض؟
الجواب: يجوز لها ذلك.
sistani.org/5336
١١ السؤال: تجفيف الراس في الوضوء للمحرم بطرف احرامه هل يعتبر تغطية واذا كان كذلك كيف يعمل المحرم اذ لابد من وجود بلل عند غسل الوجه؟
الجواب: الاحوط للمحرم التجنب عن تجفيف راسه ولو بطرف ثوب الاحرام ونحوه، وغسل الوجه للوضوء لا يستلزم وصول البلل الي جميع الربع المقدم من الراس بل يبقي عادة بمقدار ما يجزي المسح عليه ولكن لو فرض تبلل الراس وضيف الوقت يجوز ان يجفف بطرف المنديل ونحوه بمقدار ما يجزي للمسح.
sistani.org/5353
١٢ السؤال: ماهي تروك الاحرام؟
الجواب: قلنا فيما سبق : إن الإحرام لا ينعقد بدون التلبية أو ما بحكمها وان حصلت نيته، وإذا أحرم المكلف حرمت عليه أمور، وهي خمسة وعشرون كما يلي:
(١) الصيد البرّي (٢) مجامعة النساء (٣) تقبيل النساء (٤) لمس المرأة (٥) النظر إلى المرأة وملاعبتها (٦) الاستمناء (٧) عقد النكاح (٨) استعمال الطيب (٩) لبس المخيط أو ما بحكمه للرجل (١٠) التكحّل (١١) النظر في المرآة (١٢) لبس الخفّ والجورب للرجال (١٣) الفسوق (١٤) المجادلة (١٥) قتل هوام الجسد (١٦) التزيّن (١٧) الادّهان (١٨) إزالة الشعر من البدن (١٩) ستر الرأس للرجال ، وهكذا الارتماس في الماء حتى على النساء (٢٠) ستر الوجه للنساء (٢١) التظليل للرجال (٢٢) إخراج الدم من البدن (٢٣) التقليم (٢٤) قلع الضرس على قول (٢٥) حمل السلاح.
sistani.org/9439
١٣ السؤال: الفنادق في مكة توجد فيها الكثير من المناظر والكثير من المرايا وعندما نلتفت نري صورنا في المراة ونحن محرمون فهل علينا شئ؟
الجواب: انما يحرم النظر في المراة للتزين لا مطلقا.
sistani.org/10077
١٤ السؤال: لبس الواقي الصحي على الفم والانف للاتقاء من الدخان المضر صحياً وليس من اجل الرائحة (حيث لا يمثل عادم السيارات رائحة) فالموضوع مختلف فهل يجوز حينئذ؟
الجواب: لا عبرة بالغرض فان كان الكمام لا يمنع من نفوذ الرائحة كما هو الظاهر فلا باس.
sistani.org/10079
١٥ السؤال: ذكرتم جواز اكل التفاح والبرتقال ونحوهما من الفواكه للمحرم، ولكن الاحتياط اللزومي عدم الشم، فكيف يمكن الجمع بينهما علماً ان الاكل في الخارج لا ينفك عن درجة من درجات الشم للرائحة في الحالات الاعتيادية ؟
الجواب: يمكن الامساك على النفس لحظة لعدم الاستشمام.
sistani.org/10124
١٦ السؤال: للرجل والمراة ما حكم وضع الكمامات الواقية في حال الاحرام ؟
الجواب: اما المحرم فيجوز له استخدام الكمامة المذكورة إذا لم تمنعه من استشمام الروائح الكريهة أو كان ينزعها عند مصادفته لها أو يتخلص منها بكتم نفسه،
وأما المحرمة فلا تستخدمها على الاحوط لانه لا يجوز لها على الاحوط ستر بعض وجهها، نعم لا بأس بها في حال الضرورة.
sistani.org/10683
١٧ السؤال: ماهو حكم من ينزع بقايا اللحم الجاف على الشفاه سهوا وهو محرم؟
الجواب: ليس عليه شئ وليس ذلك محرماً .
sistani.org/10869
١٨ السؤال: بماذا يختص الجدال المحرّم للمحرم ؟
الجواب: الجدال المحرم يختص بما كان مشتملاً على الحلف بالله في الاخبار عن ثبوت امرا ونفيه الا اذا كان يتضرر المكلف من تركه كما لو كان مؤدياً الى ذهاب حقه.
sistani.org/10870
١٩ السؤال: ما حكم وضع الكمامات الواقية للرجل والمراة في حال الاحرام ؟
الجواب: اذا كانت تمنع شم الروائح الكريهة فلا يجوز واذا كانت تمنع فقط من الاستنشاق أيضا والغازات المضرة فلايضر ولايجوز على الاحوط للمرأة لانه ستر بعض الوجه.
sistani.org/10877
٢٠ السؤال: ذكرتم انه من تروك الاحرام (الطيب) فهل المراد به المصداق العرفي او المصداق العلمي فهناك اشياء من ناحية علمية تصنف من فئة العطرية بينما العرف لا يراها كذلك من قبيل الزعتر؟
الجواب: المراد المادة التي يطيب البدن او الثياب او الطعام او غيرها ، وهي مما يحس بطيبه.
sistani.org/10880
٢١ السؤال: رزقت الحج وصعدت المصعد وكنت محرمة وكان يحتوي على مرآة من جميع الجوانب فنظرت الى وجهي في المرآة (علماً أنني كنت متعمدة ليس من باب الزينة ولكن لأرى صورتي بالأحرام) ماذا يترتب عليّ من كفارة؟
الجواب: لا كفارة عليكِ .
sistani.org/11560
٢٢ السؤال: انوي الذهاب للحج وأنا مصاب بالاكزيما وهي أحد انواع امراض حساسية الجلد فتسبب لي تشققات بالجلد بعدة اماكن بالجسم ومنها بين اصابعي في القدم ويرافق ذلك خروج الدم وسؤالي هل يمكنني وضع الدواء وارتداء جوارب في قدمي لتقليل تهيج جلد القدم خصوصاً بين الاصابع وتسهيل المشي؟ علماً بأن الجوارب ستكون مخيطة طبعا. علماً بأنه يمكنني المشي بدون جوارب لكن سيكون بصعوبة اكبر وان لم يمكنني ارتداء الجوارب وخرج الدم من قدمي أو أصابع قدمي وأنا محرم فماذا أفعل؟
الجواب: يحرم لبس الجوارب على المحرم اذا كان يغطي تمام ظهر القدم لا من جهة كونه مخيطاً. نعم يجوز ذلك للمضطرّ ولكن فيه الكفارة على الاحوط، كما لا بأس به مطلقاً إذا قطع جزء بحيث ان يغطي تمام ظهر القدم ولا كفارة فيه.
sistani.org/11565
٢٣ السؤال: ما حكم ايذاء الحيوانات كالقطط في مكة المكرمة وكذا التعرض لها بالطرد ونحوه هل يعتبر من محرمات الحرم او الاحرام؟
الجواب: ليس من محرمات الحرم ولا الاحرام وانما لا يجوز قتلها للمحرم .
sistani.org/11584
٢٤ السؤال: أنا من مقلدي سماحة السيد (دام ظله) وعزمت الحج في هذه السنة ولكن واجهتني مشكلة وهي:
أنا أعاني من مرض جلدي (الاكزيميا) وهو مرض جلدي يستدعي الحك بشكل شديد بسبب جفاف اليد ونتيجة لذلك حصول تشققات بالجلد وخروج الدم من بعضها بسبب الجفاف باليد والحك المستمر مع العلم اني لا استطيع ترك عملية الحك بالجلد وقد حاولت اكثر من مرة لترك الحك دون فائدة وسؤالي هو:
١ ـ ما حكم ذلك مع العلم ان خروج الدم من محرمات الاحرام (الحج)؟
٢ ـ ينصح الاطباء باستخدام الكريمات لتخفيف عملية الجفاف باليد ومن ثم الحك فما حكم استخدامها اثناء الحج مع العلم ان بها بعض الروائح؟
الجواب: حكّ المحرم جسده في حد نفسه ليس من محرمات الاحرام، نعم يحرم عليه اخراج الدم من جسده على الاحوط وجوباً إلاّ مع الضرورة.
ويجوز للمحرم استعمال الادهان غير الطيبة للتداوي وكذا يجوز استعمال الادهان الطيبة او المطيّبة عند الضرورة وتجب الكفارة عند استعمال الطيبة او المطيّبة على الاحوط.
sistani.org/20797
٢٥ السؤال: هل يجوز خياطة طرفي الاحرام ؟
الجواب: لا يجوز ذلك .
sistani.org/21466
٢٦ السؤال: هل يجوز إغلاق المنطقة ما بين القدمين للمحرم بوضع مشبك كمشبك الغسيل (يستخدم لتعليق الثياب على الحبال) ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوباً.
sistani.org/21467
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français